Your site logo

أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أفضل 3 كورسات برمجة للأطفال لبدء مشوارهم في عالم التكنولوجيا

كورسات برمجة للاطفال

كورسات برمجة للأطفال

أصبح لدى الآباء وعي كامل بأهمية كورسات برمجة للأطفال ومدى تأثير هذه الكورسات على حياة الطفل ومستقبله، لذلك زاد حماس أولياء الأمور في البحث الجدي عن هذه الدورات واتخاذ خطوات حقيقية لتعلم البرمجة لأطفالهم في سن مبكرة.

ومن خلال مقالنا، سنحدثك عن أهمية كورسات البرمجة للأطفال وكيفية تأثيرها على شخصية طفلك وعقله وتنمية قدراته الإبداعية، سنوضح لك أيضًا أنواع كورسات البرمجة المناسبة للأطفال، وسنقدم لك مجموعة مميزة من الدورات التدريبية في مجال البرمجة لمساعدة طفلك على البدء في هذا المجال، فقط تابع معنا المقال حتى النهاية.

لماذا تعتبر البرمجة مهارة مستقبلية للأطفال؟

في يومٍ من الأيام، كان تعلُّم البرمجة مقتصرًا على المتخصصين في علوم الحاسوب، لكن في الوقت الحالي، أصبح بإمكان الأطفال أن يبدؤوا رحلتهم في هذا العالم الرقمي المذهل من خلال كورسات برمجة للأطفال.

هل تساءلت يومًا كيف يمكن لطفلك أن يصبح مبتكرًا في المستقبل؟ تعلُّم البرمجة قد يكون هو الجواب.

كورسات برمجة للأطفال أصبحت اليوم أكثر شيوعًا، وهي ليست مجرد نشاط جانبي، بل قد تكون أحد مفاتيح النجاح في العالم المستقبلي الذي يعتمد على التكنولوجيا في كل شيء.

ننصحك بالاطلاع على كورس تحليل البيانات | بوابتك إلى مهنة مربحة ومجزية.
وعلى كورس الرسم المتكامل للمبتدئين | دليلك لاستكشاف عالم الفن.

لماذا يجب على الأطفال تعلم البرمجة؟

يعتقد البعض أن البرمجة معقدة للغاية بالنسبة للأطفال، لكن العكس هو الصحيح، فالبرمجة تعزز من قدرات الطفل العقلية بطريقة رائعة مثلما يحتاج الطفل إلى تعلُّم الحروف قبل كتابة الجمل، يحتاج إلى تعلُّم البرمجة لفهم كيفية عمل الأشياء في العالم الرقمي.

  • تعليم التفكير المنطقي: عندما يتعلم الأطفال البرمجة، يتعلمون كيفية تحليل المشكلات وتفكيكها إلى خطوات صغيرة.
  • تعزيز الإبداع: تخيل أن طفلك يمكنه إنشاء لعبة أو تطبيق بسيط! هذا النوع من الإنجازات يفتح له أبوابًا من الإبداع.
  • الاستعداد للمستقبل: البرمجة أصبحت لغة العصر، ومن يتقنها اليوم سيكون لديه فرص أوسع في المستقبل.

فوائد تعلم البرمجة للأطفال

  1. تطوير مهارات التفكير النقدي
    الأطفال الذين يتعلمون البرمجة يكتسبون مهارات تساعدهم في حل المشكلات بطريقة إبداعية، تخيل أن البرمجة تُعلمهم كيفية التعامل مع الأخطاء (أو ما يُعرف بـ bugs) في الكود، وكيف يمكنهم إصلاحها بنجاح.
  2. بناء الثقة بالنفس
    من أكثر اللحظات التي تُشعر الطفل بالفخر هي عندما يرى مشروعًا برمجيًا قام بإنجازه يعمل بنجاح، تمامًا مثلما يشعر الفلاح بالسعادة عندما تنمو نباتاته، يشعر الطفل الذي يتعلم البرمجة بالسعادة عندما يرى مشروعه الحيّ على الشاشة.
  3. مستقبل أكثر إشراقًا
    العالم يتجه نحو الرقمنة، سواء في العمل أو الترفيه أو حتى التعليم، فإن تعلم البرمجة في سن مبكرة يُمكِّن الطفل من الاستعداد لمستقبل قد يعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا والبرمجة.

تعرف على كورس احتراف التداول | تعلم الفوركس من الصفر إلى الاحتراف.

أنواع كورسات البرمجة المناسبة للأطفال

  1. Scratch course
    هذه اللغة البرمجية المرئية تُعتبر مثالية للأطفال الصغار حيث يقوم الأطفال باستخدام الكتل البرمجية لبناء القصص التفاعلية والألعاب.
  2. Python courses
    على الرغم من أن Python قد تبدو متقدمة، إلا أنها لغة بسيطة ويمكن للأطفال الأكبر سنًا تعلمها بسهولة، إنها لغة متعددة الاستخدامات، تُستخدم في الألعاب، المواقع، وحتى الذكاء الاصطناعي.
  3. Minecraft Education Edition
    إذا كان طفلك من محبي لعبة Minecraft، فهذا الخيار قد يكون الأفضل في هذا الإصدار، يتعلم الأطفال كيفية بناء العوالم باستخدام البرمجة.
  4. Code.org
    موقع تعليمي يقدم مجموعة متنوعة من الأنشطة التي يمكن للأطفال تجربتها مجانًا، فهي منصة مليئة بالدروس التفاعلية التي تجعل البرمجة ممتعة.

اكتشف كورسات جامعة هارفرد المجانية | وكيفية الاستفادة منها.

أفضل 3 كورسات برمجة للاطفال

  1. دورة أسكراتش للاطفال
    تعتبر من أمتع دورات برمجة للاطفال اون لاين ويطلق على هذه الدورة مسار برمجة الالعاب حيث يتكون الكورس من 3 مستويات ومدة دراسة كل مستوى تتراوح بين شهر ونصف إلى شهران، اجمالا تصل الدورة الى 6 شهور يتم فيها دراسة 8 دروس، وتستهدف سن 8 سنوات فيما فوق.
  2. كورس تعلم البرمجة مجانا
    تقدم لنا منصة إدراك رحلة تعليمية في عالم البرمجة لجميع الأعمار تصل إلى 10 دورات مختلفة يتم تناولها بطريقة مسلية حتى لا يمل الطفل اثناء التعلم، وكل هذه المسارات بمثابة كورس برمجة للاطفال مجانا.
  3. كورس برمجة للأطفال من سن 4 سنوات
    يتميز هذا الكورس بإنه متاح بشكل مجاني للجميع على قناة اليوتيوب الخاصة بـ أكاديمية Littel coder Academy، يتكون الكورس من 22 فيديو تعليمي بسيط يمكن ان يبداء به اي طفل قبل البدء في كورسات مدفوعة.
  4. تعليم البرمجة للأطفال pdf
    يفضل بعض الاباء حصول الابناء على كتب لقرائتها والاطلاع عليها من قبل الأم والطفل لاعتقادهم انه لايمكن الاستغناء عن القراءة لتثبيت المعلومة، لذلك وفرنا لك بعض الكتب بصيغة الPdf التي تحتاجها لطفلك.

نصائح لاختيار الكورس البرمجي المناسب لطفلك

  • الاهتمام بعمر الطفل: بعض المنصات أو كورسات برمجة للاطفال تناسب أعمار معينة، لذلك تأكد من اختيار الكورس المناسب لعمر طفلك.
  • المستوى التعليمي: هل هو مبتدئ أم لديه بعض المعرفة المسبقة؟ اختر الكورس بناءً على مستوى طفلك.
  • الاهتمامات الشخصية: إذا كان طفلك يحب الألعاب، فابحث عن كورسات تركّز على تطوير الألعاب، إذا كان يحب حل الألغاز، فابحث عن شيء أكثر تحديًا.

كيف تدعم طفلك خلال رحلته البرمجية؟

قد يبدو تعلم البرمجة صعبًا في البداية، لكن مع الدعم المناسب، يمكن أن يتحول إلى تجربة ممتعة وإليك بعض النصائح:

  1. شارك طفلك في التعلم: حتى لو كنت لا تفهم البرمجة، يمكنك مشاهدة الدروس معه وتشجيعه على التعلم.
  2. امنحه الحرية: لا تحاول فرض تعلُّم البرمجة عليه، اجعل التجربة ممتعة وطبيعية.
  3. كن صبورًا: البرمجة تتطلب التجربة والخطأ، فلا تيأس إن لم يفهم كل شيء من المرة الأولى.
مراكز تعلم البرمجة للأطفال

مراكز تعليم البرمجة للأطفال

إليك بعض من أفضل مراكز تعليم البرمجة للأطفال في مصر وخارج مصر لأنها تعتمد أكثر على الدراسة اونلاين Online والتي تقدم دورات مصممة خصيصًا لتنمية مهارات الأطفال في مجال البرمجة والتكنولوجيا:

  • Create & Learn
    هذا المركز يقدم مجموعة واسعة من الدورات التفاعلية للأطفال مثل "Scratch Junior" لتعلم البرمجة الأساسية من خلال الألعاب، بالإضافة إلى دورات متقدمة مثل "AI Explorers" التي تقدم للأطفال مفاهيم الذكاء الاصطناعي. البرامج مصممة للأطفال من مختلف الأعمار وتغطي مواضيع متعددة مثل تطوير الألعاب والتطبيقات الذكية​.
  • iCode School
    يوفر iCode بيئة تعليمية تفاعلية تجمع بين البرمجة والروبوتات، بالإضافة إلى استخدام تقنيات متقدمة مثل الطابعات ثلاثية الأبعاد والطائرات بدون طيار، الدورات تتنوع بين البرمجة الأساسية والتصميم الرقمي، مما يساعد الأطفال على تطوير مهارات التفكير النقدي والتعاون​.
  • Code Wiz
    يُقدم Code Wiz دورات برمجة مرنة عبر الإنترنت وفي المراكز التعليمية، وتركز البرامج على تعليم البرمجة للأطفال باستخدام أدوات مثل Scratch وPython، المركز يهدف إلى توفير تجربة تعلم ممتعة من خلال استخدام الألعاب والروبوتات في التعليم​.

هذه المراكز تقدم تجربة تعليمية تفاعلية وممتعة لتطوير مهارات الأطفال في البرمجة، وتُعزز من قدرتهم على التفكير الإبداعي والمنطقي، يمكنك زيارة مواقعهم من خلال الروابط التي قمنا بوضعها لك للتفاصيل حول البرامج والاشتراك.

أسئلة شائعة عن كورسات البرمجة للأطفال

  • ما هو العمر المناسب لتعلم الأطفال البرمجة؟
    يمكن للأطفال البدء في تعلم البرمجة من سن 5 سنوات، اعتمادًا على البرنامج المستخدم، بعض الكورسات مثل Scratch موجهة للأطفال الصغار.
  • هل البرمجة صعبة للأطفال؟
    لا، العديد من اللغات البرمجية تم تصميمها لتكون مرحة وسهلة الفهم للأطفال، مثل Scratch وBlockly.
  • هل يمكن للأطفال تعلم البرمجة دون معرفة القراءة والكتابة الجيدة؟
    نعم، بعض المنصات مثل Scratch تعتمد على الصور والكتل البرمجية، مما يجعلها مثالية للأطفال الصغار الذين قد لا يكون لديهم مستوى قراءة قوي بعد.
  • هل يمكن أن تكون البرمجة هواية ممتعة للأطفال؟
    بالتأكيد، البرمجة يمكن أن تكون ممتعة مثل اللعب، يمكن للأطفال إنشاء ألعابهم الخاصة أو حتى حل الألغاز.
  • ما هي فوائد تعلم البرمجة على المدى الطويل؟
    تعلّم البرمجة يساعد في تطوير مهارات التفكير المختلفة وبطريقة إبداعية حيث يعزز الثقة بالنفس، ويزيد من فرص النجاح المهني في المستقبل.
  • كم سعر كورس البرمجة للاطفال؟
    تتراوح اسعار كورسات برمجة للاطفال من بداية 1500 جنية مصري وصولا إلى 4000 جنيها، تختلف باختلاف المكان.

والآن تأكدنا أن البرمجة ليست مجرد مهارة، وتعلمها ليس لملء وقت فراغ الطفل، بل هي استثمار في مستقبلهم لذلك، ندعو كل الآباء إلى تشجيع أطفالهم على اكتشاف قدراتهم الإبداعية ودخولهم المبكر نحو عالم التكنولوجيا المميز.

وكل ذلك يكون عن طريق اكتشاف أفضل كورسات برمجة للأطفال التي قمنا بعرضها لكم خلال المقال، والأمر لا يتطلب منكم سوى اتخاذ القرار في أقرب وقت.

تعليقات